Kh. Abd. Syukur Menyatakan Boleh Sholat Jumat Di Lapangan Dan Jalan Raya

Salah satu aktivis ust dari madura yg pro aktif di grop whapsap yaitu ust Abd. Syukur menyatakan Boleh sholat jumat di lapangan dan jalan raya 

Isu hangat aksi bela islam 3 pemerintah melarang masa untuk menggelar sajadah di bundaran HI untuk melakukan sholat jumat.

Namun ust Abd. Syukur menyatakan hal yang demekian boleh beliau merujuk pada kitab klasik yang muktabaroh 

BERIKUT DALIL YANG DI KEMUKAKAN BELIAU.

فعلم انه لا يشترط لها مسجد بل تصح فى الفضاء و لا اذن امام لكن يشترط لتعددها  بشرى الكريم ٢/٥

Dan telah diketahui, bahwasanya tidak disyaratkan melakukan sholat jum'at di masjid tetapi sah bila dilakukan di tanah lapang, tidak juga disyaratkan harus ada izin dari imam, yang disyaratkan dalam jum'at adalah ta'adudnya.

Al-Fiqhu ‘ala Madzahibil ‘Arbaah juz I hal. 387 ( atau juz I hal.602 dalam Al-Maktabah Syamilah) :

اتفق ثلاثة من الأئمة على جواز صحة الجمعة في الفضاء وقال المالكية : لا تصح إلا في المسجد وقد ذكرنا بيان المذاهب تحت الخط ( المالكية قالوا : لا

تصح الجمعة في البيوت ولا في الفضاء بل لا بد أن تؤدي في الجامع

الحنابلة قالوا : تصح الجمعة في الفضاء إذا كان قريبا من البناء ويعتبر القرب بحسب العرف فإن لم يكن قريبا فلا تصح الصلاة وإذا صلى الإمام في الصحراء استخلف من يصلي بالضعاف

الشافعية قالوا : تصح الجمعة في الفضاء إذا كان قريبا من البناء وحد القرب عندهم المكان الذي لا يصح فيه للمسافر أن يقصر الصلاة متى وصل عنده وسيأتي تفصيله في مباحص ” قصر الصلاة ” ومثل الفضاء الخندق الموجود داخل سور البلد إن كان لها سور

الحنفية قالوا : لا يشترط لصحة الجمعة أن تكون في المسجد بل تصح في الفضاء بشرط أن لا يبعد عن المصر بأكثر من فرسخ وأن يأذن الإمام بإقامة الجمعة فيه كما تقدم في الشروط )

I’anatut Thalibin juz II hal. 58 :

(قوله: اي غير الامام الشافعي) أي باعتبار مذهبه الجديد، فلا ينافي أن له قولين قديمين في العدد أيضا، أحگهما أقلهم أربعة، حكاه عنه صاحب التلخيص، وحكاه شرح المهذب واختاره من أصحابه المزني، كما نقله الاذرعى في

القوت، وكفى به سلفا في ترجيحه، فإنه من كبار أصحاب الشافعي ورواة كتبه الجديدة.وقد رجحه أيضا أبو بكر بن المنذر في الاشراف، كما نقله النووي في شرح المهذب.ثانى القولين اثنا عشر.وهل يجوز تقليد أحد هذين القولين الجواب: نعم.فانه قول للامام، نصره بعض أصحابه ورجحه، وقولهم القديم لا يعمل به: محله ما لم يعضده الاصحاب ويرجحوه، وإلا صار راجحا من هذه الحيثية،، وان كان مرجوحا من حيث نسبته للامام.وقال السيوطي: كثيرا ما يقول أصحابنا بتقليد أبي حنيفة في هذه المسألة، إذ هو قول للشافعي قام الدليل على رجحانه اهـ. وحينئذ تقليد أحد هذين القولين أولى من تقليد أبي حنيفة.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Pemasrahan Mempelai Putra Bahasa Madura

Teks Bintang Pelajar

Rahasia Waktu Kelahiran (Ilmu Falak)