Hukum Bisnis Paytren

Pertanyaan:

Bagaimana hukum mengikuti bisnis Paytren sebagaimana deskripsi di atas?

Jawaban:

Terkait bisnis Paytren, khususnya yang berkaitan pola MLM yang dioperasionalkan, setidaknya muncul dua pandangan yang mengarah pada halal dan haram.

Dua Pandangan tentang Hukum Paytren dalam Islam

Pandangan yang mengarah hukum halal mempertimbangkan, secara sekilas subtansi akad pembelian lisensi Paytren dengan fasilitas yang disediakan seperti untuk transaksi pembayaran listrik, bisnis pulsa dan semisalnya telah memenuhi asas manfaat yang melegalkanya.

Sementara pandangan yang mengharamkanya secara subtansial menimbang dalam pembelian lisensi terdapat unsur gharar (spekulasi) yang sangat nyata. yakni, pada umumnya motif utama mitra atau member paytren dalam membeli lisensi tidak karena manfaat pokoknya sebagai media untuk transaksi berbagai pembelian online, akan tetapi karena berbagai iming-iming bonus yang belum pasti didapatkanya bahkan menurut sebagian ulama hal ini termasuk fi makna al qimar (secara subtansial sama dengan berjudi). Oleh karenanya seandainya disimpulkan hukumnya haram mengikuti bisnis paytren maka tidak jauh dari kebenaran sesuai prinsip-prinsip fiqh muamalah yang ada.

Namun sikap kita harus bisa mencari jalan keluar untuk membangun perekonomian masyarakat Indosesia yang sesuai dengan syara’ agar bisa mandiri.

Referensi

📚 ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺡ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﻄﻼﺏ ‏( /2 247 ‏)

ﻗﻮﻟﻪ ‏( ﻻ ﻟﻄﺦ ﺛﻮﺑﻪ ‏) ﻋﻄﻒ ﻋﻠﻰ ﻛﺘﺼﺮﻳﺔ ﻓﻼ ﺧﻴﺎﺭ ﻓﻴﻪ ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺎﺋﻊ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻷﻧﻪ ﺗﻐﺮﻳﺮ ﻳﻌﻘﺒﻪ ﺍﻟﻨﺪﻡ ﺑﻞ ﻫﺬﺍ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻣﻤﺎ ﻳﺘﺨﻴﺮ ﻓﻴﻪ ﻷﻥ ﺍﻟﺘﺪﻟﻴﺲ ﺛﻢ ﻟﻪ ﺭﺍﻓﻊ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺨﻴﺎﺭ ﻭﻫﻨﺎ ﻻ ﺭﺍﻓﻊ ﻟﻪ ﻭﻣﺜﻠﻪ ﺗﻮﺭﻳﻢ ﺿﺮﻉ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺸﺎﺓ ﻟﻴﻮﻫﻢ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﻭﺗﻜﺒﻴﺮ ﺑﻄﻦ ﺍﻟﺪﺍﺑﺔ ﺑﺎﻟﻌﻠﻒ ﻟﻴﻮﻫﻢ ﺍﻟﺴﻤﻦ ﺃﻭ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺣﺎﻣﻼ ﻭﻻ ﺧﻴﺎﺭ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﻐﻴﻦ ﻓﺎﺣﺶ ﻛﻈﻦ ﻣﺸﺘﺮ ﻧﺤﻮ ﺯﺟﺎﺟﺔ ﺟﻮﻫﺮﺓ ﺑﺎﻟﻎ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﺜﻤﻦ ﺡ ﻝ ﺯﻱ

📚 ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ – ﺙ – ‏( 2 / 65 ‏)

ﻭﻳﺠﺮﻱ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﺇﻟﺒﺎﺳﻪ ﺛﻮﺑﺎ ﻣﺨﺘﺼﺎ ﺑﺤﺮﻓﺔ ﻛﺜﻴﺎﺏ ﺍﻟﺨﺒﺎﺯﻳﻦ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﺎﺏ ﺍﻟﺼﻨﺎﺋﻊ ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﺍﺷﺘﺮﻯ ﺯﺟﺎﺟﺔ ﻳﻈﻨﻬﺎ ﺟﻮﻫﺮﺓ ﺑﺜﻤﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺃﻭ ﺑﺎﻉ ﺟﻮﻫﺮﺓ ﻳﻈﻨﻬﺎ ﺯﺟﺎﺟﺔ ﺑﻤﺎﻝ ﻗﻠﻴﻞ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﺧﻴﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻟﻠﻤﺸﺘﺮﻱ ﻭﻻ ﻟﻠﺒﺎﺋﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ
ﻭﻇﺎﻫﺮ ﺇﻃﻼﻗﻬﻢ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ ﺑﺤﺮﺍﻡ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺔ ﻛﻤﺎ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ ﻭﻟﻮ ﻗﻴﻞ ﺑﺤﺮﻣﺘﻪ ﻟﻢ ﻳﺒﻌﺪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ ﻷﻥ ﺍﻟﻀﺮﺭ ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﺑﺎﻟﺘﺼﺮﻳﺔ ﻳﺮﺗﻔﻊ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻱ ﺑﺈﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﺨﻴﺎﺭ ﺑﺨﻼﻑ ﻫﺬﺍ

📚 ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ – ‏( ﺝ 9 / ﺹ 285 ‏(

‏( ﻓﺮﻉ ‏) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺍﻻﺻﺤﺎﺏ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺄﺟﺮ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ ﻻﺧﺬ ﺍﻟﺴﻤﻚ ﻣﻨﻬﺎ ﻻﻥ ﺍﻻﻋﻴﺎﻥ ﻻ ﺗﻤﻠﻚ ﺑﺎﻻﺟﺎﺭﺓ ﻓﻠﻮ ﺍﺳﺘﺄﺟﺮ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ ﻟﻴﺤﺒﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻟﻴﺠﺘﻤﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺴﻤﻚ ﻭﻳﺼﻄﺎﺩﻩ ﻓﻮﺟﻬﺎﻥ ‏( ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ‏) ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ ‏( ﻭﺃﺻﺤﻬﻤﺎ ‏) ﻋﻨﺪ ﺍﻻﺻﺤﺎﺏ ﺟﻮﺍﺯﻩ ﻭﺑﻪ ﻗﻄﻊ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺸﺎﻣﻞ ﻭﺁﺧﺮﻭﻥ ﻻﻥ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻻﺻﻄﻴﺎﺩ ﺑﻬﺎ ﻓﺠﺎﺯﺕ ﺍﺟﺎﺭﺗﻬﺎ ﻛﺎﻟﺸﺒﻜﺔ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻻ ﺗﺠﻮﺯ ﺍﺟﺎﺭﺓ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ ﻟﻠﺤﻴﺘﺎﻥ ﺍﺭﺍﺩ ﺑﻪ ﺇﺫﺍ ﺣﺼﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﻤﻚ ﻭﺃﺟﺮﻫﺎ ﻻﺧﺬ ﻣﺎ ﺣﺼﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻻﺟﺎﺭﺓ ﺑﺎﻃﻠﺔ ﻻﻧﻬﺎ ﺇﺟﺎﺭﺓ ﻻﺧﺬ ﺍﻟﻐﻴﺮ

📚 ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﺹ : 254

‏( ﻓﺮﻉ ‏) ﻓﻲ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﻘﻴﻨﺔ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻘﺎﻑ ﻭﻫﻰ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﻤﻐﻨﻴﺔ ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺴﺎﻭﻯ ﺍﻟﻔﺎ ﺑﻐﻴﺮ ﻏﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﻔﻴﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻓﺎﻥ ﺑﺎﻋﻬﺎ ﺑﺄﻟﻒ ﺻﺢ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ﻭﺇﻥ ﺑﺎﻋﻬﺎ ﺑﺄﻟﻔﻴﻦ ﻓﻔﻴﻬﺎ ﺛﻼﺛﺔ ﺍﻭﺟﻪ ﺫﻛﺮﻫﺎ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮﻩ ‏( ﺍﺻﺤﻬﺎ ‏) ﻳﺼﺢ ﺑﻴﻌﻬﺎ ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺍﻻﺯﺩﻱ ﻻﻧﻬﺎ ﻋﻴﻦ ﻃﺎﻫﺮﺓ ﻣﻨﺘﻔﻊ ﺑﻬﺎ ﻓﺠﺎﺯ ﺑﻴﻌﻬﺎ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻗﻴﻤﺘﻬﺎ ﻛﺴﺎﺋﺮ ﺍﻻﻋﻴﺎﻥ ‏( ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ‏) ﻻ ﻳﺼﺢ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﺩﻯ ﻣﻦ ﺍﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻻﻥ ﺍﻻﻟﻒ ﺗﺼﻴﺮ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻞ ﻟﻠﻐﻨﺎﺀ ‏( ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ‏) ﺍﻥ ﻗﺼﺪ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﺑﻄﻞ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻭﺍﻻ ﻓﻼ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ ﺯﻳﺪ ﺍﻟﻤﺮﻭﺯﻯ  ﻗﺎﻝ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﺍﻟﺴﺪﻳﺪ ﻫﻮ ﺍﻟﺠﺰﻡ ﺑﺎﻟﺼﺤﺔ ﺫﻛﺮﻩ ﻓﻲ ﻓﺮﻭﻉ ﻣﺒﺘﻮﺭﺓ ﻋﻨﺪ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺼﺪﺍﻕ

📚 ﺍﻟﺰﻭﺍﺟﺮ ﻋﻦ ﺍﻗﺘﺮﺍﻑ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ‏( 2 / 132 ‏)

ﻭﻧﺤﻦ ﻻ ﻧﺤﺮﻡ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻭﻻ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺀ ، ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺘﺒﺎﻳﻌﻮﻥ ﻭﻳﺘﺠﺮﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺰ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﺎﺟﺮ ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﻠﺤﺎﺀ ﺑﻌﺪﻫﻢ ﻣﺎ ﺯﺍﻟﻮﺍ ﻳﺘﺠﺮﻭﻥ ﻭﻟﻜﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻭﺍﻟﺤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﺿﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺷﺎﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻋﺰ ﻗﺎﺋﻼ : } ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻻ ﺗﺄﻛﻠﻮﺍ ﺃﻣﻮﺍﻟﻜﻢ ﺑﻴﻨﻜﻢ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺗﺠﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺗﺮﺍﺽ ﻣﻨﻜﻢ { ﻓﺒﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻻ ﺗﺤﻤﺪ ﻭﻻ ﺗﺤﻞ ﺇﻻ ﺇﻥ ﺻﺪﺭﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺮﺍﺿﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺿﻲ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﺣﻴﺚ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﻏﺶ ﻭﻻ ﺗﺪﻟﻴﺲ . ﻭﺃﻣﺎ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻏﺶ ﻭﺗﺪﻟﻴﺲ ﺑﺤﻴﺚ ﺃﺧﺬ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎﻝ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻭﻫﻮ ﻻ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻔﻌﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻴﻠﺔ ﺍﻟﺒﺎﻃﻠﺔ ﻣﻌﻪ ﺍﻟﻤﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﺶ ﻭﻣﺨﺎﺩﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ، ﻓﺬﻟﻚ ﺣﺮﺍﻡ ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻣﻮﺟﺐ ﻟﻤﻘﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﻘﺖ ﺭﺳﻮﻟﻪ ، ﻭﻓﺎﻋﻠﻪ ﺩﺍﺧﻞ ﺗﺤﺖ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻭﺍﻵﺗﻴﺔ . ﻓﻌﻠﻰ ﻣﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺭﺿﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﺳﻼﻣﺔ ﺩﻳﻨﻪ ﻭﺩﻧﻴﺎﻩ ﻭﻣﺮﻭﺀﺗﻪ ﻭﻋﺮﺿﻪ ﻭﺃﺧﺮﺍﻩ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﺮﻯ ﻟﺪﻳﻨﻪ ، ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﺒﻴﻊ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒﻴﻮﻉ ﺍﻟﻤﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﺶ ﻭﺍﻟﺨﺪﻳﻌﺔ ، ﻭﺃﻥ ﻳﺒﻴﻦ ﻭﺯﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻈﺮﻑ ﻟﻠﻤﺸﺘﺮﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﺍﻟﺼﺪﻕ

📚 ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﺹ 258:

‏( ﻓﺮﻉ ‏) ﺍﻷﺻﻞ ﺃﻥ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﻐﺮﺭ ﺑﺎﻃﻞ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻏﺮﺭ ﻇﺎﻫﺮ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻻﺣﺘﺮﺍﺯ ﻋﻨﻪ ‏( ﻓﺄﻣﺎ ‏) ﻣﺎ ﺗﺪﻋﻮ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻻﺣﺘﺮﺍﺯ ﻋﻨﻪ ﻛﺄﺳﺎﺱ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﻭﺷﺮﺍﺀ ﺍﻟﺤﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﻭﺫﻛﺮ ﺃﻭ ﺃﻧﺜﻰ ﻭﻛﺎﻣﻞ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ ﺃﻭ ﻧﺎﻗﺼﻬﺎ ﻭﻛﺸﺮﺍﺀ ﺍﻟﺸﺎﺓ ﻓﻲ ﺿﺮﻋﻬﺎ ﻟﺒﻦ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﺬﺍ ﻳﺼﺢ ﺑﻴﻌﻪ ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ ﻭﻧﻘﻞ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﺃﻳﻀﺎ ﻓﻲ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻏﺮﺭﻫﺎ ﺣﻘﻴﺮ ‏( ﻣﻨﻬﺎ ‏) ﺃﻥ ﺍﻷﻣﺔ ﺃﺟﻤﻌﺖ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺔ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﺠﺒﺔ ﺍﻟﻤﺤﺸﻮﺓ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺮ ﺣﺸﻮﻫﺎ ﻭﻟﻮ ﺑﺎﻉ ﺣﺸﻮﻫﺎ ﻣﻨﻔﺮﺩﺍ ﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﻭﺃﺟﻤﻌﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺯ ﺇﺟﺎﺭﺓ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﺷﻬﺮﺍ ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﺴﻌﺔ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻭﺃﺟﻤﻌﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺯ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﺤﻤﺎﻡ ﺑﺄﺟﺮﺓ ﻭﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺸﺮﺏ ﻣﻦ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﺴﻘﺎﺀ ﺑﻌﻮﺽ ﻣﻊ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺃﻭ ﻣﻜﺜﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻤﺎﻡ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﻄﻼﻥ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻐﺮﺭ ﻭﺍﻟﺼﺤﺔ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﻭﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺩﻋﺖ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﺭﺗﻜﺎﺏ ﺍﻟﻐﺮﺭ ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻻﺣﺘﺮﺍﺯ ﻋﻨﻪ ﺇﻻ ﺑﻤﺸﻘﺔ ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻐﺮﺭ ﺣﻘﻴﺮﺍ ﺟﺎﺯ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻭﻗﺪ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﻛﺒﻴﻊ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﻐﺎﺋﺒﺔ ﻭﺑﻴﻊ ﺍﻟﺤﻨﻄﺔ ﻓﻲ ﺳﻨﺒﻠﻬﺎ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺍﺧﺘﻼﻓﻬﻢ ﻣﺒﻨﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﻓﺒﻌﻀﻬﻢ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﻐﺮﺭ ﻳﺴﻴﺮﺍ ﻻ ﻳﺆﺛﺮ ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﺮﺍﻩ ﻣﺆﺛﺮﺍ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ

📚 ﺍﻟﻤﻴﺴﻴﺮ ﻭﺍﻟﻘﻤﺎﺭ ﺹ : 168

ﺍﻟﻤﺒﻴﻊ ﻓﻴﻪ ﻏﺮﺭ ﻭﺟﻬﺎﻟﺔ ﺫﻟﻚ ﻻﻥ ﺍﻟﻬﺪﻳﺔ ﻟﻬﺎ ﻗﻴﻤﺔ ‏( ﺛﻤﻦ ‏) ﺃﻱ ﺗﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﺛﻤﻦ ﺍﻟﺴﻠﻌﺔ ﻓﻠﻮ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺰﺑﻮﻥ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻬﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﻌﺔ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﺓ 10 ﺭﻳﺎﻻﺕ ﻣﺜﻼ ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻋﻠﻢ ﺑﻌﺪﻣﻬﺎ ﻓﻼ ﻳﺪﻓﻊ ﺇﻻ 8 ﺭﻳﺎﻻﺕ ﻓﺈﺫﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﻐﺮﻳﺮ ﺑﺎﻟﻤﺸﺘﺮﻱ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺎﻋﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻠﺠﺆﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻳﺮﻓﻌﻮﻥ ﺃﺛﻤﺎﻥ ﺳﻠﻌﺘﻬﻢ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺄﺗﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺜﻤﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺎ ﺍﻟﻤﻮﺯﻋﺔ ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺎ ﻳﻤﻮﻟﻬﺎ ﺍﻟﺒﺎﺋﻊ ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﺰﺑﺎﺋﻦ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺭﺍﺑﺤﺎ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺰﺑﺎﺋﻦ ﻓﺒﻌﻀﻬﻢ ﺭﺍﺑﺢ ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﺧﺎﺳﺮ ﺗﺆﺩﻯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺳﺮﺍﻑ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻬﻼﻙ ﺍﻟﺴﻠﻊ ﺑﺸﺪ ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ ﺭﺑﺎﺕ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﻭﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻭﺃﻏﺮﺍﺋﻬﻢ ﺑﺎﻟﺠﻮﺍﺋﺰ ﺗﺆﺩﻯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺯﺭﻉ ﺍﻟﻀﻐﺎﺋﻦ ﻭﺍﻷﺣﻘﺎﺩ ﻓﻴﻘﻠﻮﻥ ﺍﻟﺨﺎﺳﺮﻳﻦ ﻭﻫﻢ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ ﻭﻫﻢ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﺮﺍﺕ ﻛﻠﻬﺎ ﻓﺎﻟﺰﺑﺎﺋﻦ ﺑﻌﻀﻬﻢ ‏( ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻘﻠﺔ ‏) ﻏﺎﻧﻤﻮﻥ ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ‏( ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ‏) ﻏﺎﺭﻣﻮﻥ ﻭﺍﻟﻐﺎﻧﻢ ﻣﺠﻬﻮﻝ ﻭﺍﻟﻐﺎﺭﻡ ﻣﺠﻬﻮﻝ ﺍﻫـ

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Pemasrahan Mempelai Putra Bahasa Madura

Teks Bintang Pelajar

Rahasia Waktu Kelahiran (Ilmu Falak)