Urutan Malam Paling Utama
URUTAN MALAM2 PALING UTAMA
Bagi Kita Umat Rasuli-Llâh ﷺ :
1⃣ Malam Maulid Asy Syarîf
2⃣ Lailatul Qadr
3⃣ Malam Isro' Mi'roj
4⃣ Malam 'Arafah
5⃣ Malam Jum'ah
6⃣ Malam Nishfu Sya'ban
✔ Setelah itu, malam2 selain yang disebut di atas sama (dalam tingkat keutamaannya).
Bagi Rasuli-Llâh ﷺ , malam paling utama adalah malam Isro' Mi'roj, karena pada malam itu Beliau melihat RABB Beliau.
Menurut imam Ibnu rojab, pendapat muta'akhirin yg mengatakan bahwa 10 malam akhir dibulan romadlon lebih afdhlol daripada 10 malam pertama bulan dzulhijjah karena ada lailatul qodarnya, itu pendapat yg jauh sekali.
berdsarkan pendapat para ulama, menurut imam Ibnu rojab, 10 malam pertama bulan dzul hijjah lebih afdhol daripada lailatul qodar dan ini bukanlah pendapat yg jauh.
pendapat yg tahqiq adalah yg di utarakan oleh sebagian ulama' muta'akhirin pilihan, bahwa gabungan 10 hari awal bulan dzul hijjah lebih utama daripada gabungan 10 hari akhir bulan romadlon walaupun didalamnya terdapat malam yg tdk ada malam lain yg mengunggulinya.
wallohu a'lam.
Refrensi:
Hasyiyah Asy-syarwani
Kitab tafsir Ibnu rojab (2/569-561)
( ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻓَﻬِﻲَ ﺃَﻓْﻀَﻞُ ﻟَﻴَﺎﻟِﻲ ﺍﻟﺴَّﻨَﺔِ ) ﺃَﻱْ : ﻓِﻲ ﺣَﻘِّﻨَﺎ ﻟَﻜِﻦْ ﺑَﻌْﺪَ ﻟَﻴْﻠَﺔِ ﺍﻟْﻤَﻮْﻟِﺪِ ﺍﻟﺸَّﺮِﻳﻒِ ﻭَﻳَﻠِﻲ ﻟَﻴْﻠَﺔَ ﺍﻟْﻘَﺪْﺭِ ﻟَﻴْﻠَﺔُ ﺍﻟْﺈِﺳْﺮَﺍﺀِ ﺛُﻢَّ ﻟَﻴْﻠَﺔُ ﻋَﺮَﻓَﺔَ ﺛُﻢَّ ﻟَﻴْﻠَﺔُﺍﻟْﺠُﻤُﻌَﺔِ ﺛُﻢَّ ﻟَﻴْﻠَﺔُ ﺍﻟﻨِّﺼْﻒِ ﻣِﻦْ ﺷَﺒْﻌَﺎﻥَ ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺑَﻘِﻴَّﺔُ ﺍﻟﻠَّﻴَﺎﻟِﻲ ﻓَﻬِﻲَ ﻣُﺴْﺘَﻮِﻳَﺔٌ ﻭَﺍﻟﻠَّﻴْﻞُ ﺃَﻓْﻀَﻞُ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻨَّﻬَﺎﺭِ ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﻓِﻲ ﺣَﻘِّﻪِ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﻓَﺎﻟْﺄَﻓْﻀَﻞُ ﻟَﻴْﻠَﺔُ ﺍﻟْﺈِﺳْﺮَﺍﺀِ ﻭَﺍﻟْﻤِﻌْﺮَﺍﺝِ؛ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﺭَﺃَﻯ ﺭَﺑَّﻪُ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺷَﻴْﺨُﻨَﺎ .
[ ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻰ ]
ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﻟﻴﺎﻝ ﻋﺸﺮ
ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻤﺮﻓﻮﻉ " : ﻣﺎ ﻣﻦ ﺃﻳﺎﻡ ﺃﻋﻈﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻴﻬﻦ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺍﻟﻌﺸﺮ " ﻭﻓﻲ " ﺻﺤﻴﺢ ﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ " ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺎﻝ " : ﻣﺎ ﻣﻦ ﺃﻳﺎﻡ ﺃﻓﻀﻞ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺃﻳﺎﻡ ﻋﺸﺮ ﺫﻱ ﺍﻟﺤﺠﺔ . " ﻭﺭﻭﻳﻨﺎﻩ ﻣﻦ ﻭﺟﻪ ﺁﺧﺮ ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ، ﻭﻫﻲ " : ﻭﻻ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻟﻴﺎﻟﻴﻬﻦ . " ﻗﻴﻞ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻫﻦ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻋﺪﺗﻬﻦ ﺟﻬﺎﺩﺍ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ؟ ﻗﺎﻝ " : ﻫﻦ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻋﺪﺗﻬﻦ ﺟﻬﺎﺩﺍ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ، ﺇﻻ ﻣﻦ ﻋﻔﺮ ﻭﺟﻬﻪ ﺗﻌﻔﻴﺮﺍ، ﻭﻣﺎ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ " ﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺃﺑﻮ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﻲ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﺑﻲ ﻧﻌﻴﻢ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺑﺎﻹﺳﻨﺎﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﺮﺟﻪ ﺑﻪ ﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ .
ﺍﻟﻲ ﺍﻥ ﻗﺎﻝ
ﻓﺄﻣﺎ ﻟﻴﺎﻟﻴﻪ ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﺯﻋﻢ ﺃﻥ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﻋﺸﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻟﻴﺎﻟﻴﻪ . ﻻﺷﺘﻤﺎﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ، ﻭﻫﺬﺍ ﺑﻌﻴﺪ ﺟﺪﺍ . ﻭﻟﻮ ﺻﺢ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ : " ﻗﻴﺎﻡ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻘﻴﺎﻡ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ " ﻟﻜﺎﻥ ﺻﺮﻳﺤﺎ ﻓﻲ ﺗﻔﻀﻴﻞ ﻟﻴﺎﻟﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﻋﺸﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻓﺈﻥ ﻋﺸﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻀﻞ ﺑﻠﻴﻠﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻴﻪ، ﻭﻫﺬﺍ ﺟﻤﻴﻊ ﻟﻴﺎﻟﻴﻪ ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﺔ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ . ﻭﻟﻜﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺟﺎﺑﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﻣﻮﺳﻰ ﺻﺮﻳﺢ ﻓﻲ ﺗﻔﻀﻴﻞ ﻟﻴﺎﻟﻴﻪ ﻛﺘﻔﻀﻴﻞ ﺃﻳﺎﻣﻪ ﺃﻳﻀﺎ، ﻭﺍﻷﻳﺎﻡ ﺇﺫﺍ ﺃﻃﻠﻘﺖ ﺩﺧﻠﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﺗﺒﻌﺎ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﺗﺪﺧﻞ ﺃﻳﺎﻣﻬﺎ ﺗﺒﻌﺎ .
ﻭﻗﺪ ﺃﻗﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻠﻴﺎﻟﻴﻪ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻭﺍﻟﻔﺠﺮ ﻭﻟﻴﺎﻝ ﻋﺸﺮ ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﻟﻴﺎﻟﻴﻪ ﺃﻳﻀﺎ، ﻟﻜﻦ ﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﺃﻥ ﻟﻴﺎﻟﻴﻪ ﻭﻻ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﻌﺪﻝ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ . ﻭﻗﺪ ﺯﻋﻢ ﻃﻮﺍﺋﻒ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﺃﻥ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ، ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺼﺢ ﺫﻟﻚ ﻋﻦ ﺃﺣﻤﺪ ، ﻓﻌﻠﻰ ﻗﻮﻝ ﻫﺆﻻﺀ ﻻ ﻳﺴﺘﺒﻌﺪ ﺗﻔﻀﻴﻞ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﻋﻠﻰ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ .
ﻭﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺑﻌﺾ ﺃﻋﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ : ﻣﺠﻤﻮﻉ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﻋﺸﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻋﺸﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻟﻴﻠﺔ ﻻ ﻳﻔﻀﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
Komentar
Posting Komentar