Takbir Berjemaah & Takbir Keliling
TAKBIR BERJAMAAH & TAKBIR KELILING
Bertakbir di malam hari raya merupakan kesunnahan yang perlu dilestarikan dan dilakukan untuk menampakkan syiar Islam, baik dilakukan secara perorangan ataupun secara berkelompok, di rumah atapun di tempat-tempat ibadah, di jalan-jalan atau bahkan di pasar-pasar.
Demikian keterangan yang tertulis melalui pena ulama terdahulu dan tak satupun dari mereka yang menilainya sebagai tindakan yang mengada-ada, sebagaimana tercatat di kitab Shahih Al-Bukhari, Juz II, Ha. 20 (Maktabah Syamilah Apk.) :
ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺝ ٢ ﺹ ٢٠ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ
ﻭَﻛَﺎﻥَ ﻋُﻤَﺮُ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ، « ﻳُﻜَﺒِّﺮُ ﻓِﻲ ﻗُﺒَّﺘِﻪِ ﺑِﻤِﻨًﻰ ﻓَﻴَﺴْﻤَﻌُﻪُ ﺃَﻫْﻞُ ﺍﻟﻤَﺴْﺠِﺪِ، ﻓَﻴُﻜَﺒِّﺮُﻭﻥَ ﻭَﻳُﻜَﺒِّﺮُ ﺃَﻫْﻞُ ﺍﻷَﺳْﻮَﺍﻕِ ﺣَﺘَّﻰ ﺗَﺮْﺗَﺞَّ ﻣِﻨًﻰ ﺗَﻜْﺒِﻴﺮًﺍ» .
Artinya: “Shahabat Umar bertakbir di qubahnya yang berada di tanah Mina, lalu penduduk masjid mendengarnya, dan kemudian mereka bertakbir, dan penduduk pasar bertakbir sehingga tanah Mina bergema dengan suara takbir”.
٩٧١ - ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﻋُﻤَﺮُ ﺑْﻦُ ﺣَﻔْﺺٍ، ﻗَﺎﻝَ : ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺃَﺑِﻲ، ﻋَﻦْ ﻋَﺎﺻِﻢٍ، ﻋَﻦْ ﺣَﻔْﺼَﺔَ، ﻋَﻦْ ﺃُﻡِّ ﻋَﻄِﻴَّﺔَ، ﻗَﺎﻟَﺖْ : « ﻛُﻨَّﺎ ﻧُﺆْﻣَﺮُ ﺃَﻥْ ﻧَﺨْﺮُﺝَ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟﻌِﻴﺪِ ﺣَﺘَّﻰ ﻧُﺨْﺮِﺝَ ﺍﻟﺒِﻜْﺮَ ﻣِﻦْ ﺧِﺪْﺭِﻫَﺎ، ﺣَﺘَّﻰ ﻧُﺨْﺮِﺝَ ﺍﻟﺤُﻴَّﺾَ، ﻓَﻴَﻜُﻦَّ ﺧَﻠْﻒَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ، ﻓَﻴُﻜَﺒِّﺮْﻥَ ﺑِﺘَﻜْﺒِﻴﺮِﻫِﻢْ، ﻭَﻳَﺪْﻋُﻮﻥَ ﺑِﺪُﻋَﺎﺋِﻬِﻢْ ﻳَﺮْﺟُﻮﻥَ ﺑَﺮَﻛَﺔَ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻟﻴَﻮْﻡِ ﻭَﻃُﻬْﺮَﺗَﻪُ » .
Artinya: 971 - Telah menceritakan kepada kami Umar bin Hafsh, berkata: Telah menceritakan kepada kami yaitu Ayahku dari Ashim dari Hafshah dari Ummi Athiyyah, berkata: “Kami diperintahkan untuk keluar pada hari raya sehingga para wanita-wanita yang masih gadispun diperintah keluar dari rumahnya, begitu juga wanita-wanita yang sedang haidh, dan mereka berjalan dibelakang para manusia (kaum pria) kemudian para wanita tersebut mengumandangkan takbir bersama takbirnya manusia (kaum pria) dan berdoa dengan doanya para manusia serta mereka semua mengharap keberkahan dan kesucian hari raya tersebut”.
Demikian juga Imam Syafi'i dalam kitabnya “Al-Umm” Juz I, Hal. 264 (Maktabah Syamilah Apk.) mengatakan:
ﺍﻷﻡ ﻟﻠﺸﺎﻓﻌﻲ ﺝ ١ ﺹ ٢٦٤ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ
( ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺸَّﺎﻓِﻌِﻲُّ ) : ﻓَﺈِﺫَﺍ ﺭَﺃَﻭْﺍ ﻫِﻠَﺎﻝَ ﺷَﻮَّﺍﻝٍ ﺃَﺣْﺒَﺒْﺖُ ﺃَﻥْ ﻳُﻜَﺒِّﺮَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﺟَﻤَﺎﻋَﺔً، ﻭَﻓُﺮَﺍﺩَﻯ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺳْﻮَﺍﻕِ، ﻭَﺍﻟﻄُّﺮُﻕِ، ﻭَﺍﻟْﻤَﻨَﺎﺯِﻝِ، ﻭَﻣُﺴَﺎﻓِﺮِﻳﻦَ، ﻭَﻣُﻘِﻴﻤِﻴﻦَ ﻓِﻲ ﻛُﻞِّ ﺣَﺎﻝٍ، ﻭَﺃَﻳْﻦَ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ، ﻭَﺃَﻥْ ﻳُﻈْﻬِﺮُﻭﺍ ﺍﻟﺘَّﻜْﺒِﻴﺮَ، ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺰَﺍﻟُﻮﻥَ ﻳُﻜَﺒِّﺮُﻭﻥَ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﻐْﺪُﻭَﺍ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟْﻤُﺼَﻠَّﻰ، ﻭَﺑَﻌْﺪَ ﺍﻟْﻐُﺪُﻭِّ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﺨْﺮُﺝَ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡُ ﻟِﻠﺼَّﻠَﺎﺓِ ﺛُﻢَّ ﻳَﺪَﻋُﻮﺍ ﺍﻟﺘَّﻜْﺒِﻴﺮَ، ﻭَﻛَﺬَﻟِﻚَ ﺃُﺣِﺐُّ ﻓِﻲ ﻟَﻴْﻠَﺔِ ﺍﻟْﺄَﺿْﺤَﻰ ﻟِﻤَﻦْ ﻟَﻢْ ﻳَﺤُﺞَّ . ﺇﻫـ
(Al-Syafi'i berkata) : Lantas apabila mereka telah melihat hilal Syawwal, Aku senang orang-orang pada bertakbir secara bersama-sama dan sendiri-sendiri, baik di masjid, pasar, jalan, rumah, saat bepergian atau bermukim dan setiap keadaan dan di manapun mereka berada dan mereka menampakkan takbir, dan mereka senantiasa bertakbir hingga masuk waktu pagi berangkat ke mushalla dan imam keluar untuk melakukan shalat kemudian mereka meninggalkan takbir. Dan demikian juga Aku senang pada malam raya Adh_ha bagi orang yang tidak berhaji. Selesai
━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━
Lantas, bagaimana hukumnya bila dilakukan dengan cara keliling dan berkonvoi menggunakan kendaraan di jalanan?
Maka terlepas dari prihal bertakbir secara berjamaah, dalam hal ini boleh dilakukan dengan beberapa ketentuan, yakni :
✔Tidak menyebabkan dampak negatif terhadap pengguna jalan yang lain, seperti menimbulkan kemacetan yang parah sehingga pengguna jalan tidak dapat mentolelirnya.
✔Tidak menguasai badan jalan sehingga pengguna jalan lain tidak bisa lewat.
✔Mendapat izin dari pihak yang berwenang untuk mengadakan aktivitas tersebut.
Sehingga jika ketentuan tersebut tidak terpenuhi maka hukum konvoinya haram, dan takbirnya tetap pada hukum asalnya.
━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━
ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻭﺃﺩﻟﺘﻪ ﺝ ٦ ﺹ ٤٦٧٧ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ
ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻋﺎﻣﺎً : ﻓﻠﻜﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺣﻖ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﺑﻪ، ﻷﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺣﺎﺕ، ﺳﻮﺍﺀ ﺑﺎﻟﻤﺮﻭﺭ، ﺃﻭ ﺑﻔﺘﺢ ﻧﺎﻓﺬﺓ ﺃﻭ ﻃﺮﻳﻖ ﻓﺮﻋﻲ ﻋﻠﻴﻪ، ﺃﻭ ﺇﻧﺸﺎﺀ ﺷﺮﻓﺔ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ، ﻭﻟﻪ ﺇﻳﻘﺎﻑ ﺍﻟﺪﻭﺍﺏ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺃﻭ ﺇﻧﺸﺎﺀ ﻣﺮﻛﺰ ﻟﻠﺒﻴﻊ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺀ . ﻭﻻ ﻳﺘﻘﻴﺪ ﺇﻻ ﺑﺸﺮﻃﻴﻦ : ﺍﻷﻭﻝ : ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ، ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻹﺿﺮﺍﺭ ﺑﺎﻵﺧﺮﻳﻦ، ﺇﺫ ﻻ ﺿﺮﺭ ﻭﻻ ﺿﺮﺍﺭ . ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺍﻹﺫﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ . ﻓﺈﻥ ﺃﺿﺮ ﺍﻟﻤﺎﺭ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻨﺘﻔﻊ ﺑﺎﻵﺧﺮﻳﻦ، ﻛﺄﻥ ﺃﻋﺎﻕ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ، ﻣﻨﻊ . ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻠﻪ ﺿﺮﺭ، ﺟﺎﺯ ﺑﺸﺮﻁ ﺇﺫﻥ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻋﻨﺪ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ، ﻭﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺍﻹﺫﻥ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺼﺎﺣﺒﻴﻦ، ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺳﺄﺑﻴّﻦ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﺘﻌﻠﻲ . ﻛﺬﻟﻚ ﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺇﺫﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻛﻘﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : « ﻣﻦ ﺳﺒﻖ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺴﺒﻖ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺴﻠﻢ، ﻓﻬﻮ ﺃﺣﻖ ﺑﻪ » . ﺇﻫـ
ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺝ ٣ ﺹ ٦٦ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ
ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺸَّﻴْﺨَﺎﻥِ ﻭَﻳُﺮْﺟَﻊُ ﻓِﻲ ﻣَﻌْﺮِﻓَﺔِ ﺍﻟﻀَّﺮَﺭِ ﻭَﻋَﺪَﻣِﻪِ ﺇﻟَﻰ ﺣَﺎﻝِ ﺍﻟﻄَّﺮِﻳﻖِ ﺛُﻢَّ ﻗَﺎﻝَ ﻭَﺍﻟْﺄَﺻْﻞُ ﻓِﻲ ﺍﻟﺸَّﻮَﺍﺭِﻉِ ﺍﻟْﺈِﺑَﺎﺣَﺔُ ﻭَﺟَﻮَﺍﺯُ ﺍﻟِﺎﻧْﺘِﻔَﺎﻉِ ﺇﻟَّﺎ ﻓِﻴﻤَﺎ ﻳَﻘْﺪَﺡُ ﻓِﻲ ﻣَﻘْﺼُﻮﺩِﻫَﺎ ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟِﺎﺳْﺘِﻄْﺮَﺍﻕُ ﺛُﻢَّ ﺍﻟْﻤُﺮَﺍﺩُ ﻛَﻤَﺎ ﺻَﺮَّﺣُﻮﺍ ﺑِﻪِ ﺑِﻀَﺮَﺭِ ﺍﻟْﻤَﺎﺭَّﺓِ ﺍﻟﻀَّﺮَﺭُ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻟَﺎ ﻳُﺤْﺘَﻤَﻞُ ﻋَﺎﺩَﺓً ﺑِﺨِﻠَﺎﻑِ ﺍﻟْﻴَﺴِﻴﺮِ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻳُﺤْﺘَﻤَﻞُ ﻋَﺎﺩَﺓً ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻟَﺎ ﻣَﻨْﻊَ ﻣِﻨْﻪُ ﻭَﺑِﻪِ ﻳُﻌْﻠَﻢُ ﺃَﻥَّ ﻣَﺎ ﺫُﻛِﺮَ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴُّﺆَﺍﻝِ ﻣِﻦْ ﺧَﺸْﻴَﺔِ ﺍﻟْﻤُﺼَﺎﺩَﻣَﺔِ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟْﻌُﺪُﻭﻝ ﻋَﻦْ ﺟَﺎﺩَّﺓ ﺍﻟﻄَّﺮِﻳﻖ ﻟَﻴْﺲَ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻀَّﺮَﺭِ ﺍﻟْﻤُﻨَﺎﻓِﻲ ﻟِﻠِﺎﺳْﺘِﻄْﺮَﺍﻕِ ﻓَﻠَﺎ ﻳُﻨْﻈَﺮُ ﺇﻟَﻴْﻪِ . ﺇﻫـ
ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﻭﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻤﻔﺘﻴﻦ ﺝ ٤ ﺹ ٢٠٦ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ
ﻭَﻟَﻮْ ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﻄَّﺮِﻳﻖُ ﻭَﺍﺳِﻌًﺎ، ﻟَﻢْ ﻳَﺠُﺰْ ﻟِﺄَﺣَﺪٍ ﺃَﻥْ ﻳَﺴْﺘَﻮْﻟِﻲَ ﻋَﻠَﻰ ﺷَﻲْﺀٍ ﻣِﻨْﻪُ، ﻭَﺇِﻥْ ﻗَﻞَّ . ﺇﻫـ
ﺃﺳﻨﻰ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺭﻭﺽ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺝ ٢ ﺹ ٢٢١ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ
ﻭَﺍﻟﻈَّﺎﻫِﺮُ : ﺍﻟْﺠَﻮَﺍﺯُ ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟْﻮَﺭَﻉُ ﺧِﻠَﺎﻓَﻪُ ﻭَﻣِﻦْ ﺫَﻟِﻚَ ﻣَﺎ ﻗَﺎﻟَﻪُ ﺍﻟْﺄَﺻْﺤَﺎﺏُ ﻣِﻦْ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺍﻟْﻤُﺮُﻭﺭُ ﺑِﻤِﻠْﻚِ ﻏَﻴْﺮِﻩِ ﺇﺫَﺍ ﻟَﻢْ ﻳَﺼِﺮْ ﺑِﻪِ ﻃَﺮِﻳﻘًﺎ ﻟِﻠﻨَّﺎﺱِ ﻗَﺎﻟَﻪُ ﺍﻟْﻌَﺒَّﺎﺩِﻱُّ ﻓِﻲ ﻃَﺒَﻘَﺎﺗِﻪِ ﻭَﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻳُﺤْﻤَﻞُ ﺇﻃْﻠَﺎﻕُ ﺍﻟْﺄَﻛْﺜَﺮِﻳﻦَ ﺍﻟْﺠَﻮَﺍﺯَ ﻭَﻇَﺎﻫِﺮُ ﺃَﻥَّ ﻣَﺤَﻠَّﻪُ ﻓِﻴﻤَﺎ ﺟَﺮَﺕْ ﺍﻟْﻌَﺎﺩَﺓُ ﺑِﺎﻟْﻤُﺴَﺎﻣَﺤَﺔِ ﺑِﺎﻟْﻤُﺮُﻭﺭِ ﻓِﻴﻪِ . ﺇﻫـ
Komentar
Posting Komentar