Hukum Guru Memukul Murid
Guru boleh memukul muridnya untuk tujuan mendidik namun dengan 3 syarat :
1. pukulan tersebut adalah pukulan biasa dan guru sudah tahu bahwa pukulan tersebut aman, pukulan menggunakan tangan tidak boleh menggunakan cambuk dan tidak boleh lebih dari 3 kali.
2. sudah mendapat izin memukul dari wali murid, jika wali murid hanya menyerahkan saja untuk di-didik maka guru tidak boleh memukulnya kecuali jika sudah ada izin yang jelas.
3. murid yang akan dipukul harus paham dengan tujuan pemukulan yaitu untuk mendidik, jika muridnya masih terlalu kecil dan dia tidak paham dengan tujuan pemukulan maka tidak boleh dipukul.
Wallohu a'lam.
REFERENSI :
kitab roudhoh (10/175) :
ﻓَﺼْﻞٌ
ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺄَﺻْﺤَﺎﺏِ ﻣَﻦْ ﻳَﺨُﺺُّ ﻟَﻔَﻆَ ﺍﻟﺘَّﻌْﺰِﻳﺮِ ﺑِﻀَﺮْﺏِ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡِ ﺃَﻭْ ﻧَﺎﺋِﺒِﻪِ ﻟِﻠﺘَّﺄْﺩِﻳﺐِ ﻓِﻲ ﻏَﻴْﺮِ ﺣَﺪٍّ، ﻭَﻳُﺴَﻤِّﻲ ﺿَﺮْﺏَ ﺍﻟﺰَّﻭْﺝِ ﺯَﻭْﺟَﺘَﻪُ، ﻭَﺍﻟْﻤُﻌَﻠِّﻢِ ﺍﻟﺼَّﺒِﻲَّ، ﻭَﺍﻟْﺄَﺏِ ﻭَﻟَﺪَﻩُ ﺗَﺄْﺩِﻳﺒًﺎ ﻟَﺎ ﺗَﻌْﺰِﻳﺮًﺍ، ﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻣَﻦْ ﻳُﻄْﻠِﻖُ ﺍﻟﺘَّﻌْﺰِﻳﺮَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨَّﻮْﻋَﻴْﻦِ ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟْﺄَﺷْﻬَﺮُ، ﻓَﻌَﻠَﻰ ﻫَﺬَﺍ ﻣُﺴْﺘَﻮْﻓِﻲ ﺍﻟﺘَّﻌْﺰِﻳﺮِ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡُ ﻭَﺍﻟﺰَّﻭْﺝُ ﻭَﺍﻟْﺄَﺏُ ﻭَﺍﻟْﻤُﻌَﻠِّﻢُ ﻭَﺍﻟﺴَّﻴِّﺪُ، ﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡُ ﻓَﻴَﺘَﻮَﻟَّﻰ ﺑِﺎﻟْﻮِﻟَﺎﻳَﺔِ ﺍﻟْﻌَﺎﻣَّﺔِ ﺇِﻗَﺎﻣَﺔَ ﺍﻟْﻌُﻘُﻮﺑَﺎﺕِ ﺣَﺪًّﺍ ﻭَﺗَﻌْﺰِﻳﺮًﺍ، ﻭَﺍﻟْﺄَﺏُ ﻳُﺆَﺩِّﺏُ ﺍﻟﺼَّﻐِﻴﺮَ ﺗَﻌْﻠِﻴﻤًﺎ ﻭَﺯَﺟْﺮًﺍ ﻋَﻦْ ﺳَﻲْﺀِ ﺍﻟْﺄَﺧْﻠَﺎﻕِ، ﻭَﻛَﺬَﺍ ﻳُﺆَﺩَّﺏُ ﺍﻟْﻤَﻌْﺘُﻮﻩُ ﺑِﻤَﺎ ﻳَﻀْﺒُﻄُﻪُ، ﻭَﻳُﺸْﺒِﻪُ ﺃَﻥْ ﺗَﻜُﻮﻥَ ﺍﻟْﺄُﻡُّ ﻓِﻲ ﺯَﻣَﻦِ ﺍﻟﺼَّﺒِﻲِّ ﻓِﻲ ﻛَﻔَﺎﻟَﺘِﻪِ ﻛَﺬَﻟِﻚَ ﻛَﻤَﺎ ﺫَﻛَﺮْﻧَﺎ ﻓِﻲ ﺗَﻌْﻠِﻴﻢِ ﺃَﺣْﻜَﺎﻡِ ﺍﻟﻄَّﻬَﺎﺭَﺓِ ﻭَﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ ﻭَﺍﻟْﺄَﻣْﺮِ ﺑِﻬَﺎ ﻭَﺍﻟﻀَّﺮْﺏِ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺃَﻥِ ﺍﻟْﺄُﻣَّﻬَﺎﺕِ ﻛَﺎﻟْﺂﺑَﺎﺀِ، ﻭَﺍﻟْﻤُﻌَﻠِّﻢُ ﻳُﺆَﺩِّﺏُ ﺍﻟﺼَّﺒِﻲَّ ﺑِﺈِﺫْﻥِ ﺍﻟْﻮَﻟِﻲِّ ﻭَﻧِﻴَﺎﺑَﺔً ﻋَﻨْﻪُ
kitab al hawi kabir :
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ : ﻭﻫﺬﺍ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ . ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺆﺩﺑﻬﻢ ﺑﺎﻟﻀﺮﺏ ﺍﺳﺘﺼﻼﺣﺎ ﻟﻬﻢ ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺍﻷﺏ ﻓﻲ ﻭﻟﺪﻩ ، ﻭﺍﻟﺰﻭﺝ ﻋﻨﺪ ﻧﺸﻮﺯ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ
kitab al mausu'ah fiqhiyah kuwaitiyah (13/13) :
ﺍﻟﻀَّﺮْﺏُ ﻟِﻠﺘَّﻌْﻠِﻴﻢِ :
13 - ﻟِﻠْﻤُﻌَﻠِّﻢِ ﺿَﺮْﺏُ ﺍﻟﺼَّﺒِﻲِّ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻳَﺘَﻌَﻠَّﻢُ ﻋِﻨْﺪَﻩُ ﻟِﻠﺘَّﺄْﺩِﻳﺐِ . ﻭَﺑِﺘَﺘَﺒُّﻊِ ﻋِﺒَﺎﺭَﺍﺕِ ﺍﻟْﻔُﻘَﻬَﺎﺀِ ﻳَﺘَﺒَﻴَّﻦُ ﺃَﻧَّﻬُﻢْ ﻳُﻘَﻴِّﺪُﻭﻥَ ﺣَﻖَّ ﺍﻟْﻤُﻌَﻠِّﻢِ ﻓِﻲ ﺿَﺮْﺏِ ﺍﻟﺼَّﺒِﻲِّ ﺍﻟْﻤُﺘَﻌَﻠِّﻢِ ﺑِﻘُﻴُﻮﺩٍ ﻣِﻨْﻬَﺎ :
ﺃ - ﺃَﻥْ ﻳَﻜُﻮﻥَ ﺍﻟﻀَّﺮْﺏُ ﻣُﻌْﺘَﺎﺩًﺍ ﻟِﻠﺘَّﻌْﻠِﻴﻢِ ﻛَﻤًّﺎ ﻭَﻛَﻴْﻔًﺎ ﻭَﻣَﺤَﻠًّﺎ، ﻳَﻌْﻠَﻢُ ﺍﻟْﻤُﻌَﻠَّﻢُ ﺍﻷَْﻣْﻦَ ﻣِﻨْﻪُ، ﻭَﻳَﻜُﻮﻥُ ﺿَﺮْﺑُﻪُ ﺑِﺎﻟْﻴَﺪِ ﻻَ ﺑِﺎﻟْﻌَﺼَﺎ، ﻭَﻟَﻴْﺲَ ﻟَﻪُ ﺃَﻥْ ﻳُﺠَﺎﻭِﺯَ ﺍﻟﺜَّﻼَﺙَ ،
ﺭُﻭِﻱَ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓُ ﻭَﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡُ ﻗَﺎﻝ ﻟِﻤِﺮْﺩَﺍﺱٍ ﺍﻟْﻤُﻌَﻠِّﻢِ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ : ﺇِﻳَّﺎﻙَ ﺃَﻥْ ﺗَﻀْﺮِﺏَ ﻓَﻮْﻕَ ﺍﻟﺜَّﻼَﺙِ، ﻓَﺈِﻧَّﻚَ ﺇِﺫَﺍ ﺿَﺮَﺑْﺖَ ﻓَﻮْﻕَ ﺍﻟﺜَّﻼَﺙِ ﺍﻗْﺘَﺺَّ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻣِﻨْﻚَ
ﺏ - ﺃَﻥْ ﻳَﻜُﻮﻥَ ﺍﻟﻀَّﺮْﺏُ ﺑِﺈِﺫْﻥِ ﺍﻟْﻮَﻟِﻲِّ، ﻷَِﻥَّ ﺍﻟﻀَّﺮْﺏَ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟﺘَّﻌْﻠِﻴﻢِ ﻏَﻴْﺮُ ﻣُﺘَﻌَﺎﺭَﻑٍ، ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺍﻟﻀَّﺮْﺏُ ﻋِﻨْﺪَ ﺳُﻮﺀِ ﺍﻷَْﺩَﺏِ، ﻓَﻼَ ﻳَﻜُﻮﻥُ ﺫَﻟِﻚَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺘَّﻌْﻠِﻴﻢِ ﻓِﻲ ﺷَﻲْﺀٍ، ﻭَﺗَﺴْﻠِﻴﻢُ ﺍﻟْﻮَﻟِﻲِّ ﺻَﺒِﻴَّﻪُ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﻤُﻌَﻠِّﻢِ ﻟِﺘَﻌْﻠِﻴﻤِﻪِ ﻻَ ﻳُﺜْﺒِﺖُ ﺍﻹِْﺫْﻥَ ﻓِﻲ ﺍﻟﻀَّﺮْﺏِ، ﻓَﻠِﻬَﺬَﺍ ﻟَﻴْﺲَ ﻟَﻪُ ﺍﻟﻀَّﺮْﺏُ، ﺇِﻻَّ ﺃَﻥْ ﻳَﺄْﺫَﻥَ ﻟَﻪُ ﻓِﻴﻪِ ﻧَﺼًّﺎ .
ﻭَﻧُﻘِﻞ ﻋَﻦْ ﺑَﻌْﺾِ ﺍﻟﺸَّﺎﻓِﻌِﻴَّﺔِ ﻗَﻮْﻟُﻬُﻢْ : ﺍﻹِْﺟْﻤَﺎﻉُ ﺍﻟْﻔِﻌْﻠِﻲُّ ﻣُﻄَّﺮِﺩٌ ﺑِﺠَﻮَﺍﺯِ ﺫَﻟِﻚَ ﺑِﺪُﻭﻥِ ﺇِﺫْﻥِ ﺍﻟْﻮَﻟِﻲِّ .
ﺝ - ﺃَﻥْ ﻳَﻜُﻮﻥَ ﺍﻟﺼَّﺒِﻲُّ ﻳَﻌْﻘِﻞ ﺍﻟﺘَّﺄْﺩِﻳﺐَ، ﻓَﻠَﻴْﺲَ ﻟِﻠْﻤُﻌَﻠِّﻢِ ﺿَﺮْﺏُ ﻣَﻦْ ﻻَ ﻳَﻌْﻘِﻞ ﺍﻟﺘَّﺄْﺩِﻳﺐَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺼِّﺒْﻴَﺎﻥِ ﻗَﺎﻝ ﺍﻷَْﺛْﺮَﻡُ : ﺳُﺌِﻞ ﺃَﺣْﻤَﺪُ ﻋَﻦْ ﺿَﺮْﺏِ ﺍﻟْﻤُﻌَﻠِّﻢِ ﺍﻟﺼِّﺒْﻴَﺎﻥَ، ﻗَﺎﻝ : ﻋَﻠَﻰ ﻗَﺪْﺭِ ﺫُﻧُﻮﺑِﻬِﻢْ، ﻭَﻳَﺘَﻮَﻗَّﻰ ﺑِﺠَﻬْﺪِﻩِ ﺍﻟﻀَّﺮْﺏَ ﻭَﺇِﺫَﺍ ﻛَﺎﻥَ ﺻَﻐِﻴﺮًﺍ ﻻَ ﻳَﻌْﻘِﻞ ﻓَﻼَ ﻳَﻀْﺮِﺑُﻪُ
Komentar
Posting Komentar